Article de journal
تقييم كتب العلوم الأردنية للصفوف (6-8) الأساسية في ضوء معاييرالمحتوى العالمية = Evaluating the content of Jordanian science books for grades (6-8) in light of international standards


Domaines de Recherche
Currently no objects available

Détails sur la publication
Liste des auteurs: تهاني محمد الخلف
Année de publication: 2015
Journal: مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر / Journal of the College of Education - Al-Azhar University
Numéro du volume: 34
Numéro de publication: 165 Part 2
Page d'accueil: 525
Dernière page: 551
Nombre de pages: 27
ISSN: 1110-323X
Web of Science ID:
PubMed-ID:
Scopus ID:


هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة توافر معايير المحتوى العالمية في محتوى كتب العلوم للصفوف السادس والسابع والثامن الأساسية في الأردن، وذلك من خلال الإجابة عن أسئلة الدراسة حول درجة توافر محتوى كتب العلوم للصفوف (6-8) الأساسية لمجالات وموضوعات المعايير العالمية. تكونت عينة الدراسة التحليلية من كتب العلوم للصفوف (6-8) الأساسية في الأردن، وتم في الدراسة استخدام بطاقة تحليل محتوى الكتب المدرسية من إعداد الباحث حسب مجالات وموضوعات المعايير العالمية. وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي: 1) اشتمال محتوى الكتب الثلاثة على مجال "دمج مفاهيم العلم وعملياته" بنسبة (47,58%)، يليه "مجال العلم عملية استقصائية" (26,39%)، ثم "مجال العلم من منظور شخصي واجتماعي" (12,4%)، وأخيراً "مجالي تاريخ وطبيعة العلم"، و"العلم والتكنولوجيا" (6,90%، 6,76%) على الترتيب. 2) اشتمال محتوى الكتب الثلاثة على الموضوعات العلمية وفق الترتيب الآتي: علم الحياة (39,81%)، والعلوم الفيزيائية (38,23%)، وعلم الأرض والفضاء (22,0%).


Projects
Currently no objects available

Mots-clés
Currently no objects available

Documents
Currently no objects available

Dernière mise à jour le 2021-11-01 à 08:55