Journal article
فاعلية برنامج إرشادي لتنمية مهارات التوكيدية وأثره على مهارات الوعي بالمعرفة لدى الطلاب ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالجامعة


Research Areas
Currently no objects available

Publication Details
Author list: أحمد صابر الشركسي
Publication year: 2014
Volume number: 1
Issue number: 2682-3624
Start page: 128
End page: 184
Number of pages: 57
Web of Science ID:
PubMed ID:
Scopus ID:
eISSN: 8608-2314


هدفت
هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي لتنمية مهارات التوكيدية وأثره على
مهارات الوعي بالمعرفة لدى عينة من طلاب الجامعة ذوي صعوبات التعلم , وتكونت عينة
الدراسة من (24) طالبًا جامعيًا من ذوي صعوبات تعلم الرياضيات (الإحصاء) , تراوحت
أعمارهم بين (18 – 21) عامًا , قسموا إلى مجموعتين ( تجريبية وضابطة) , طُبق عليهم
قائمة الوعي بالمعرفة , ومقياس التوكيدية قبل وبعد البرنامج التدريبي , وأظهرت
النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في
القياسين القبلي والبعدي على الوعي بالمعرفة وأبعاده الثمانية (المعرفة التقريرية،
المعرفة الإجرائية، والمعرفة الإشراطية, التخطيط، استراتيجية إدارة المعلومات، المراقبة،
تنقيح المعلومات، والتقويم) ومقياس التوكيدية وأبعاده الخمسة (عدم الإحجام والتردد
, التعبير عن الرأي , المبادرة , عدم السلبية والتجنب) في اتجاه القياس البعدي ,
كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين
الضابطة والتجريبية على مقياسي الوعي بالمعرفة والتوكيدية في اتجاه المجموعة
التجريبية .


Projects
Currently no objects available

Keywords
Currently no objects available

Documents
Currently no objects available

Last updated on 2021-18-09 at 00:37