Journal article
فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات التواصل اللفظي والاجتماعي لدى التوحديين القابلين للتعلم


Research Areas
Currently no objects available

Publication Details
Author list: MOHAMMAD A
Publication year: 2014
Volume number: 2
Issue number: 8608-2314
Start page: 42
End page: 85
Number of pages: 44
Web of Science ID:
PubMed ID:
Scopus ID:
eISSN: 8608-2314


هدفت
هذه  الدراسة  إلى 
التحقق من فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات التفاعل اللفظي
والاجتماعي لدى عينة من التوحديين القابلين للتعلم، وذلك على عينة قوامها ثمانية
من الطلاب التوحديين القابلين للتعلم، تراوحت أعمارهم بين (10 – 13) عامًا تم
وضعهم في مجموعة تجريبية واحدة خضعت للقياسات (القبلي، البعدي، التتبعي) من خلال
مقياس تقدير مهارات التفاعل اللفظي والاجتماعي للتوحديين قبل وبعد برنامج الدراسة
التدريبي، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات
المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على أبعاد مقياس تقدير مهارات
التفاعل اللفظي والاجتماعي للتوحديين في اتجاه القياس البعدي، كما أظهرت النتائج
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة
التجريبية في القياسين البعدي و التتبعي  على أبعاد مقياس تقدير مهارات التفاعل اللفظي
والاجتماعي للتوحديين .


Projects
Currently no objects available

Keywords
Currently no objects available

Documents
Currently no objects available

Last updated on 2021-18-09 at 00:53