Journal article
فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية دانييل جولمان للذكاء الوجداني في تنمية المهارات العاطفية والاجتماعية وخفض الاتجاهات السلبية نحو المدرسة لدى طلاب المرحلة الابتدائية بالمنطقة الشرقية


Research Areas
Currently no objects available

Publication Details
Author list: MOHAMMAD A
Publication year: 2016
Volume number: 13
Issue number: 8608-2314
Start page: 65
End page: 131
Number of pages: 67
Web of Science ID:
PubMed ID:
Scopus ID:
eISSN: 8608-2314


هدفت هذه  الدراسة 
إلى  التحقق من فاعلية برنامج
تدريبي لتنمية مهارات الذكاء الوجداني العاطفية والاجتماعية لدى طلاب المرحلة
الابتدائية وأثره في خفض اتجاهاتهم السلبية نحو المدرسة، على عينة قوامها (50)
طالبًا من طلاب المرحلة الابتدائية تراوحت أعمارهم ما بين (11.5 – 12.4) عامًا،
مستخدمةً أدوات منها مقياس المهارات العاطفية والاجتماعية، ومقياس الاتجاهات نحو
المدرسة، إضافة إلى برنامج الدراسة التدريبي القائم على نظرية الذكاء الوجداني
لجولمان، وجميعهم من إعداد الباحث، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية برنامجها
التدريبي في تنمية مهارات طلاب المجموعة التجريبية العاطفية والاجتماعية، كما
أسفرت النتائج عن الأثر الإيجابي للجلسات التدريبية والأنشطة الهادفة لبرنامج
الدراسة التدريبي في تطوير اتجاهات إيجابية للطلاب نحو المدرسة، وتخفيض اتجاهاتهم
السلبية نحوها . 


Projects
Currently no objects available

Keywords
Currently no objects available

Documents
Currently no objects available

Last updated on 2021-18-09 at 01:19