Authored book
المعلومات ومصادرها: الوسائط والإستخدام في مؤسسات المعلومات الإعلامية والتشريعية


Research Areas
Currently no objects available

Publication Details
Author list: Hamza A, Almokhtar A
Edition name or number: 1st
Publisher: Hamza, Adel & Almokhtar, Abdalla
Place: Dammam
Publication year: 2020
Number of pages: 113
Web of Science ID:
PubMed ID:
Scopus ID:


التقديم

تعتبر المعلومات أساس وعصب أي عمل يقوم به الانسان في حياته اليومية، وبدونها تصعب الحياة. لأهميتها نجد أنها تنتقل من شكل الى آخر مثل الطاقة، وتكتسب شحنات كلما تحولت من شكل إلى غيره تمكن من تداولها واستخدامها من الناس.

وتستخدم المعلومات في الجوانب الحياتية اليومية للإنسان، مثل: اتخاذ القرارات والتخطيط، وكونها قطاعاً من قطاعات التنمية ومورد من الموارد، ويبرز دورها في مجال البحث العلمي. وعرف العصر الحالي بعصر المعلومات، لأنها توظف المعلومات وتنتجها بكثافة، والمجتمع الممتلك للمعلومات هو الأقوى في عالم اليوم.

تباينت مصادر المعلومات ما بين التقليدية الورقية والإلكترونية وغيرها، وتنقل المعلومات خلال هذه الأوعية وتتاح في مؤسسات المعلومات )المكتبات، ودور الوثائق والأرشيف، مراكز المعلومات، المتاحف، وتستخدم في مؤسسات القطاع العام والخاص، لأغراض التخطيط واتخاذ القرارات.

جاء الكتاب متناولاً موضوعاً مهماً، ألا وهو مصادر المعلومات ومصادرها واستخدامها في المؤسسات الاعلامية والتشريعية، وهذه تمثل أركان الدولة. فالإعلام الجديد من أهم ملامحه توظيف المعلومات الإلكترونية بكثافة خاصة وسائل التواصل الاجتماعي وبرز مفهوم المواطن الصحفي، وتعمل المؤسسات التشريعية على تشريع القوانين والنظم الناظمة لعلاقات الأفراد والجماعات، بنشر المعلومات القانونية عبر الوسائط التقليدية والإلكترونية.

احتوي الكتاب على أربعة فصول الأول منها المعلومات وتعريفها ومصادرها أوهميتها ومؤسساتها. وجاء الفصل الثاني بعنوان مصادر المعلومات وتم تناولها من حيث المفهوم والمراحل والأشكال. شمل الفصل الثالث على مصادر المعلومات الالكترونية مفهومها وأنواعها ومجالات الاستخدام. الفصل الرابع بعنوان استخدام مصادر المعلومات في المؤسسات الاعلامية والتشريعية، بالتركيز على المصادر الإلكترونية، والخدمات المقدمة بواسطة هذه المؤسسات.

يمثل الكتاب إضافة معرفية في حقل المكتبات والمعلومات، المتغير يوماً بعد يوم. وتطرق الكتاب الى مصادر المعلومات في المؤسسات الاعلامية والتشريعية.

نسأل الله التوفيق والسداد للمؤلفين الدكتور/ عادل إسماعيل حمزة والاستاذ / عبد الله عوض الكريم حاج أحمد، لما قاما به من جهد تأليف لهذا الكتاب، ويمثل التأليف المشترك من أهم أنماط التأليف، لتلاقح الأفكار وتباين الرؤى. نتمنى أن يقوم الكاتبان بنشر المزيد من الأعمال الفكرية في حقل المكتبات والمعلومات، لقلة الم ؤلفات المنشورة باللغة العربية في معظم الأحيان.

وعلى الله قصد السبيل

البروفسور / يوسف عيسى عبد الله

أستاذ المكتبات والمعلومات بكلية الآداب جامعة أم درمان الإسلامية

عميد كلية الدراسات العليا جامعة أم درمان الإسلامية -

أم درمان – السودان

9 أغسطس 2020 م.


Projects
Currently no objects available

Keywords
Currently no objects available

Documents
Currently no objects available

Last updated on 2021-10-01 at 14:25