Journal article
تقييم محتوى الكتب المطوَّرة للصف الأول الابتدائي في ضوء الكفايات والمؤهلات الشخصية للقرن الحادي والعشرين


Research Areas
Currently no objects available

Publication Details
Author list: Shokry S
Publisher: Assiut University
Publication year: 2019
Journal: كلية التربية بأسيوط المجلة العلمية = Education College of Assiut Scientific Journal
Volume number: 35
Issue number: 6
Start page: 123
End page: 148
Number of pages: 26
ISSN: 1110-2292
Web of Science ID:
PubMed ID:
Scopus ID:
eISSN: 2536-961X


هدفت الدراسة إلى تقييم
محتوى الكتب المطوَّرة للصف الأول الابتدائي في ضوء الكفايات والمؤهلات الشخصية
للقرن الحادي والعشرين، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، حيث تم تحديد مدى تضمين كل
من: كتاب اللغة العربية، وكتاب التربية الدينية الإسلامية، والكتاب متعدد التخصصات
"اكتشف" للصف الأول الابتدائي بجمهورية مصر العربية للأنشطة الهادفة إلى
تطوير الكفايات والمؤهلات الشخصية للقرن الحادي والعشرين لدى المتعلمين، وتتمثل في
عشر مهارات رئيسية، هي: التفكير الناقد وحل المشكلات، والتفكير الإبداعي،
والتواصل، والتعاون، وحب الاستطلاع، والمبادرة، والمثابرة ، والتكيف، والقيادة،
والوعي الاجتماعي. وتم إعداد أداة لتحليل محتوى الكتب المستهدفة، وقد بينت النتائج تباين نسبة تضمين الكتب محل الدراسة لهذه
المهارات، فكان الكتاب متعدد التخصصات "اكتشف" أعلى الكتب تضميناً لها،
يليه كتاب التربية الدينية الإسلامية، ثم كتاب اللغة العربية، كما تم استطلاع رأي
معلمي الصف الأول الابتدائي حول مدى تضمين الكتب المشار إليها للكفايات والمؤهلات
الشخصية للقرن الحادي والعشرين، وكانت درجة تضمين المهارات في ضوء تقيمات المعلمين
أكبر من المتوسط بشكل دال إحصائياً، كما كان هناك ارتباط دال إحصائياً بين تقييمات
المعلمين لبعض المهارات، وكل من مستوى التدريب الذي تلقوه، وعدد سنوات خبرتهم. 


Projects
Currently no objects available

Keywords
Currently no objects available

Documents
Currently no objects available

Last updated on 2021-26-09 at 18:29