Journal article
بعض ملامح الخريطة الصناعية لمدينة الجبيل الصناعية شرقي المملكة العربية السعودية خلال الربع الأخير من القرن العشرين


Research Areas
Currently no objects available

Publication Details
Author list: فريال بنت محمد مبارك الهاجري
Publisher: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
Publication year: 1998
Journal: مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية = Journal of Gulf and Arabian Peninsula Studies
Journal name in source: مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية ، جامعة الكويت
Volume number: 23
Issue number: 91
Start page: 107
End page: 156
Number of pages: 50
ISSN: 0254-4288
Web of Science ID:
PubMed ID:
Scopus ID:
eISSN: 0254-4288


كان من أهم نتائج سياسة التصنيع التي اتبعتها المملكة العربية السعودية إنشاء مدينة صناعية تستغل الثروات البترولية والمواد الهيدركربونية . ومن هذا المنطلق ، ظهرت مدينة الجبيل الصناعية بمجمعاتها الصناعية الثلاث (الأساسية ، الثانوية ، المساندة والخفيفة) يتبع كل منها عدة مصانع تتخصص في إنتاج سلعة أو جزء من السلعة ، وترتبط فيما بينها بارتباطات صناعية رأسية وأفقية وخطية . وقد كان لمدينة الجبيل الصناعية أهمية بارزة بين المدن الصناعية الأخرى بالمملكة إذ استحوذت على أكثر من خمسي رأس المال المستثمر في الصناعات التحويلية بالرغم من عدم تجاوزها 0,5% من إجمالي عدد المنشآت الصناعية . وقد هدفت هذه الدراسة إلى دراسة التوزيع الجغرافي للمنشآت الصناعية في مدينة الجبيل الصناعية بالمملكة العربية السعودية وتحليلها ، والتعرف على خصائصها الصناعية ونمطها والتوزيع المكاني لمنشآتها .

ومن أهم النتائج التي خرج بها البحث أن فرص الاستثمار الصناعي لا زالت متاحة في المنطقة (78,66%) بالرغم من الزيادة التي حققها هذا القطاع (13000%) خلال 19 سنة .

وتبين من دراسة خريطة الجبيل الصناعية احتلت الصناعات الأساسية القائمة على الصناعات المستخدمة للمواد الهيدروكربونية كمادة خام أولية المرتبة الأولى من حيث معايير رأس المال المستثمر والمساحة والعمالة الصناعية بنسبة 94,85% ، 73,86% ، 60,31% ، من الإجمالي على التوالي ، والمرتبة الثانية من حيث عدد المنشآت الصناعية بنسبة 12,21% ، يليها الصناعات الثانوية القائمة على استغلال منتجات الصناعات الأساسية في المرتبة الثانية من حيث المساحة ورأس المال المستثمر بنحو 18,56% ، 3,26% من الإجمالي على الترتيب .

تأتي الصناعات الخفيفة والمساندة والتي تحتل المركز الأول من حيث عدد المنشآت الصناعية (77,10%) ، والمركز الثاني من حيث العمالة الصناعية (30,58%) ، في المركز الثالث من حيث المساحة ورأس المال المستثمر بواقع 7,57% ، 1,88% من الإجمالي على التوالي .

كما تبين من الدراسة التحليلية للهيكل الحجمي للمنشآت الصناعية بالمدينة اعتمادا على معياري العمالة الصناعية ورأس المال المستثمر عام 1997م ، أن السمة السائدة في هيكل مدينة الجبيل الصناعي هو صغر حجمه ، إذ إن المنشآت صغيرة الحجم التي يقل فيها كل من عدد العاملين ورأس المال المستثمر عن ستين عاملا وستين مليونا للمنشأة تشكل تسعة أعشار الهيكل الحجمي بالمدينة .

وأتضح من قياس معامل التوطن الصناعي لمدينة الجبيل الصناعية التوطن الشديد للخدمات الصناعية إذ بلغ معامل توطنها 13,55% ، يليها من حيث قوة التوطن الصناعات الكيماوية والبتروكيماوية والبلاستيكية بنسبة 2,25% يعمل بها أكثر من ثلاثة أرباع حجم العمالة الصناعية بالمدينة .


Projects
Currently no objects available

Keywords
Currently no objects available

Documents
Currently no objects available

Last updated on 2021-26-01 at 13:54