Journal article
مدى فاعلية الاتجاهاتالتربوية المعاصرة فى تطوير مدارس دمج المعاقين عقليا بالمنطقة الشرقية فى المملكة العربية السعودية دراسة تحليلية ميدانية


Research Areas
Currently no objects available

Publication Details
Author list: badawy mohamed mansour s
Publication year: 2015
Journal: دراسات الطفولة = Journal of Childhood studies
Volume number: 18
Issue number: 68
Start page: 1
End page: 14
Number of pages: 14
Web of Science ID:
PubMed ID:
Scopus ID:


تتحدد
مشكلة الدراسة الحالية في التعرف على مدى فاعلية الاتجاهات التربوية المعاصرة في تطوير
مدارس دمج المعاقين عقليا بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية وذلك من
خلال التعرف على الواقع الفعلى لمدارس دمج المعاقين وما تحتويه من أوجه قصور وقوة
من حيث تطبيق الأهداف ، شروط القبول ،الخطة الدراسية ،أراء المعلمين في الاتجاهات
التربوية المعاصرة ،مدى فاعلية المناهج والمقرارات الدراسية،دور إدارة المدرسة في
تطوير الخدمات،الطرق المستخدمة في تدريس هؤلاء الأطفال،الأجهزة والأدوات واللوازم
التعليمية ،وأهم المعوقات التي تواجه مدارس الدمج في قيامها بأدوارها المختلفة
،
, وتكونت
عينة البحث من أولياء أمور الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة(21) ومديري المدارس (4)والوكلاء(7)
ومعلمات التربية
الخاصة (مسار تخلف عقلي ) والاخصائيات
الاجتماعيات والنفسيات ومرشدات الطالبات(8) والمساعدات الاداريات (7)، وما تم
تقديمه من أوراق الاستبيان بلغ 90 وما تم الحصول عليه
68بنسبة 75% من المجتمع الأصلي .موزعة عشوائياً في(4) مدارس توجد في الجبيل البلد والجبيل
الصناعية وتم استبعاد
(15) حالة بسبب عدم استكمال الاجابات أو عدم الجدية في الاجابة  . وقد تم التركيز على هذه المدارس بغرض
خدمة المجتمع المحلى والمساهمة في تطوير قطاع تعليمي هام يخدم فئة هامة في المجتمع
وهى فئة المعاقين عقلياً، وقد تم تطبيق الاستبيان الخاص بالدراسة الميدانية خلال شهري أبريل
ومايو باعتبار أن هذه الفترة تأتى في نهاية العام الدراسي وبالتالي تكون مناسبة في
اعطاء اراء قريبة من الواقع الفعلي لهذه المدارس وقد تم تطبيق الدراسة في العام
الدراسي 2013-2014 تكونت أدوات الدراسة من المقابلة الشخصية
مع بعض المعلمات
ومديرات مدارس الدمج
وبعض المسئولين بإدارة
التربية الخاصة بالجبيل
وذلك للاستفادة بأرائهم
والتعرف على أهم
المعوقات التي تواجه
تلك المدارس،وإستبيان قامت
الباحثة بتصميمه مستعينة
في ذلك بالإطار
النظري والدراسات السابقة
ومعايشة الباحثة لمجتمع
الدراسة داخل مدارس
الدمج، ولتحقيق أهداف
البحث تم تصميم
استبانة مكونه من 114 عنصر
موزعين على تسعة
أبعاد تم عرضها
على المحكمين من بعض
المتخصصات وأساتذة التربية، وتقدير صدقة وثباته.، واستخدمت الباحثة البرنامج الإحصائي spss
 ،
وقد أستخدم في تحليل النتائج  حساب
المتوسطات الحسابية ، والانحرافات المعيارية 
،والنسب المئوية وللحكم على دلالة متوسطات استجابات أفراد الدراسة على
الفقرات فقد تم استخدام مقياس ليكارت الخماسي وفى ضوء ما سبق توصلت الباحثة إلى النتائج
التالية:-

- أغفلت المدارس التى تقوم بتعليم التلاميذ
المعاقين عقلياً العديد من الأهداف والجوانب والتي حصلت على تقدير أقل من المتوسط لعدم
توافرها بالقدر المناسب والتي لابد من أخذها في الاعتبار وتوفيرها عند تطوير مدارس
تعليم المعاقين عقلياً منها الادوات والمقاييس المستخدمة في العناية النفسية بالطفل
المعاق ذهنياً وكذلك الادوات والمقاييس المستخدمة في تنمية القدرات العقلية والسمعية
والبصرية والحركية بالإضافة إلى عدم استخدامهم لجلسات التخاطب بالقدر الكافي لتنمية
القدرات اللغوية لدى الطفل، وكذلك عمل دورات لتوجيه وارشاد أولياء الامور نحو أساليب
التعامل السليم مع أبنائهم المعاقين ذهنياً، والاشتراك في الانشطة الترفيهية والتعليمية
المعدة للطفل هذا بالإضافة إلى أن التدريب المهني داخل هذه المدارس يعد غير كافياً
لأعداد هؤلاء الاطفال للحياة العملية.            
                                                                                





 


Projects
Currently no objects available

Keywords
Currently no objects available

Documents
Currently no objects available

Last updated on 2018-05-02 at 16:03