Journal article
دور المحتسب فى الحد من ظاهرة العنف فى الكتاتيب فى الحجاز فى العصر المملوكى والدولة السعودية الثالثة


Research Areas
Currently no objects available

Publication Details
Author list: فاطمة محممد حسن المباركى
Publisher: Al-Azhar University; Faculty of Humanities (Girls)
Publication year: 2018
Journal: مجلة قطاع الدراسات الانسانية = The Journal of the Humanities Studies
Issue number: June 21
Start page: 358
End page: 392
Number of pages: 35
ISSN: 9861-2090
Web of Science ID:
PubMed ID:
Scopus ID:
eISSN: 9861-2090


ترتبط نشأة التعليم الاسلامى ارتباطا وثيقا بظهور الاسلام والاهتمام بدراسة القرآن الكريم ونظرا لاهمية التعليم واهمية المعلم ودوره الكبير فى تنشئة جيل بأكمله وتتحدد مشكلة  البحث الحالى فى الاجابة علي التساؤلات الاتية

1- ما هى الشروط الواجب توافرها فى المؤدب ؟

2-دور المحتسب فى معاقبة المؤدب الذى يعاقب التلاميذ عقابا مبرحا ؟

3-ما هى اهم الكتاتيب فى الحجاز فى العصر المملوكى والدولة السعودية ؟

وهدف البحث الحالى التعرف على دور المحتسب فى الحد من ظاهرة العنف فى الكتاتيب

-التعرف على دور المحتسب فى تنسئة جيل مسلم وغرز قيم التربية الاسلامية فى هذا الجيل

-توضيح طرق العقاب من جانب المؤدب مع عدم وقوع إيذاء على الاطفال

-وضع معايير لطرق التاديب

واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى والمنهج التاريخى فى عرض دور المحتسب

وتوصلت الباحثة لمجموعة من النتائج من أهمها

ظهور الكتاتيب قبل بزوغ فجر الاسلام 

-كانت الغاية الاساسية من انشاء الكتاتيب تحفيظ الصغار القرآن  الكريم ومعرفة الخط ومتون الاحاديث وعقائد السنن


Projects
Currently no objects available

Keywords
Currently no objects available

Documents
Currently no objects available

Last updated on 2019-06-11 at 08:51